~¤ô_ô¤~`منتدى نور العيون`~¤ô_ô¤~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هااام جدا تم تشغيل الشات الخاص بالمنتدى

 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلشات نور العيوندخول

 

 أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسيرة الأحزان
O?°· (الاداره العامه) ·°?O
O?°· (الاداره العامه) ·°?O
أسيرة الأحزان


الجنس * : انثى

عدد المساهمات : 1777
تاريخ الميلاد : 27/06/1985
العمر : 39
افضل مطرب : اليـــســـــا
المزاج : أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) 141011
المهنه : أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Unknow10
نشاط العضو / بانسبة المئوية :
أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Right_bar_bleue

الاوسمة اللتى حصل عليها : أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) 78c57f10
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Empty
مُساهمةموضوع: أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2)   أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Icom2210الأربعاء 8 أبريل 2009 - 9:00

Wink

أحكام النون الساكنة أو التنوين

للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار

2ـ الإدغام

3 ـ الإقلاب

4 ـ الإخفاء




أولاً : الإظهار

أما الإظهار لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .

وحروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة .

همز فهاء ثم عين حـــاء ـ مهملتـان ثـم غيـن خـاء .

وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).

وهي على التفصيل : (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء )

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .

أمثلة الإظهار الحلقي :

الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل "ينأون " كما في قوله تعالى

{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} (الأنعام الآية :26)

، ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين {من آمن} كما في قوله تعالى

{ قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }
(آل عمران الآية :99)

ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل
{كل آمن} كما في قوله تعالى {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}(البقرة الآية :285) .


الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {منهم } كما في قوله تعالى { وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون} (الأنعام الآية :10)


ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين {من هاد } كما في قوله تعالى

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }(الزمر الآية: 36)،



ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل

{ولكل قوم هاد}

كما في قوله تعالى

{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} (الرعد الآية :7) .


العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {أنعمت} كما في قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}

(سورة الفاتحة الآية :7)

، ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين {من عمل } كما في قوله تعالى{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} (سورة فصلت الآية :46) ،



ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {سميع عليم} كما في قوله تعالى {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (سورة النور الآية: 60)

الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {وانحر} كما في قوله تعالى {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (سورة الكوثر الآية :2)

ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين {فمن حاجك } كما في قوله تعالى {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }
(سورة آل عمران الآية: 61)

ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {عليم حكيم } كما في قوله تعالى{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (سورة النساء الآية :26) .

الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {فسينغضون} كما في قوله تعالى

{أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ} (سورة الإسراء الآية:51) ،

ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين { من غفور } كما في قوله تعالى

{ نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ} (سورة فصلت الآية :32) ،

ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { ورب غفور } كما في قوله تعالى {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} (سورة سبأ الآية : 15) .


الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {والمنخنقة} كما في قوله تعالى{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ} (سورة المائدة الآية :3)




ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين {من خلاف } كما في قوله تعالى

{فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى}
(سورة طه الآية :71 )



ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { عليماً خبيراً } كما في قوله تعالى
{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً} (سورة النساء الآية:35) .

وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .

وفي ذلك يقول الناظم :

للنون إن تسكن وللتنــوين ــ أربع أحكـام فخذ تبيــني

فالأول الإظهار قبل أحــرف ـــ للحلق ست رتبت فلتعـرف

همز فهاء ثم عين حـــاء ـــ مهملتان ثم غين خـــاء



نفعنا الله واياكم
بهذا..


يتبـــع











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر المصري
(¯`·..·(عضو سوبر)·..·°¯)
(¯`·..·(عضو سوبر)·..·°¯)
تامر المصري


الجنس * : ذكر

عدد المساهمات : 1364
تاريخ الميلاد : 20/10/1981
العمر : 43
افضل مطرب : تامر حسني
المزاج : أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) 71011
المهنه : أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Unknow10
نشاط العضو / بانسبة المئوية :
أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Right_bar_bleue

الاوسمة اللتى حصل عليها : أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) T8j67926
نقاط : 1793
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2)   أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2) Icom2210الخميس 9 أبريل 2009 - 23:45

asds
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام تلاوة القرآن الكريم( أحكام النون الساكنة أو التنوين 2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô_ô¤~`منتدى نور العيون`~¤ô_ô¤~ :: المنتديات الاسلامية :: القرأن الكريم-
انتقل الى: